الخلايا الجذعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخلايا الجذعية

مُساهمة  hiba92 في الجمعة مارس 21, 2008 1:08 am

الخلايا الجذعية أحدث وسيلة لترميم الرئة
الرئة هي عضو تنفسي مهم، وظيفته الرئيسية نقل الهواء إلى المجرى الدموي والتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون من المجرى الدموي إلى الهواء الخارجي، وتقوم الرئتين أيضاً بدور كبير في تركيز المواد الحيوية والعقاقير التي تٌعطى في الدم الشرياني، كما أنها تصفي التخثرات الدموية الصغيرة التي تتكون في الأوردة، وتمثل أيضا حائط صد يمتص الصدمات التي تؤثر على القلب.
ويعتبر التدخين ومرض السل من أخطر الأشياء التي تتلف الرئتين، حيث يحول التدخين المفرط لون الرئة الطبيعي الوردي إلى لون اسود، أما مرض السل فينخر الرئة ويتلف الحويصلات الرئوية.
وفي خطوة قد تؤدي يوما ما إلى إيجاد علاج للبشر الذين يعانون من مشاکل بالتنفس بسبب تلف الرئتين، نجح باحثون بريطانيون في زرع خلايا رئوية استخرجت من خلايا جذعية جنينية في رئة فئران، مما يعد بديلا لعمليات زرع الرئة الصعبة والباهظة التكاليف، وقد يساعد هذا الكشف أيضا المرضى المصابين بتلف خطير في الرئة بسبب مرض أو حادث .
وأوضحت سايل لين من الکلية الامبراطورية في لندن، كما ورد بقناة العالم، أن البحث الجديد ينطوي على انجاز کبير، لکن الامر سيتطلب سنوات کثيرة قبل أن تصبح هذه التقنية جاهزة لاختبارها على البشر.
وقالت لين أمام الاجتماع السنوي لجمعية التنفس الاوروبية في ستوکهولم: "دراستنا توضح أن الخلايا الجذعية للاجنة لديها حقا القدرة على التوطن بالرئة التالفة، حيث أن الخلايا التي حقنت في أوردة الذيل بالفئران انتقلت بنجاح الى الرئتين خلال يومين مع عدم وجود مؤشرات على انتقالها الى اعضاء أخرى".
تأخر علاج الرئة يعطل وظائفها
أفادت الرابطة الاتحادية الألمانية لأطباء الصدر في هايدنهايم بأن تأخير علاج مرض الرئة بالنسبة للمدخنين من شأنه أن يؤدي إلى حدوث تدهور في وظائف الرئة، موضحة أن السبيل الأفضل للحيلولة دون ذلك هو بدء العلاج وتغيير سلوكيات المريض.
وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من مرض رئوي حاد فإن مقدار الهواء الذي يستطيعون استنشاقه في الثانية ينخفض بمقدار ثلاثين مليلترا في كل عام، إذا استمرت حالتهم بدون علاج، وإذا ما واصل المريض التدخين فإن فقدان القدرة على استنشاق الهواء يقل ثلاث مرات على أساس هذا المعدل.
وأشارت الرابطة إلى أنه بغض النظر عن توقف المريض عن التدخين يستطيع الأطباء الاعتماد على مجموعة من العقاقير لمنع تدهور وظائف الرئة، وأحد أشكال العلاج الذي يبدو واعدا هو استخدام عقاقير مركبة لتوسيع الشعب الرئوية وتحتوي على عناصر فعالة لمنع العدوى.

هذه المساهمة رقم (1), يتبع في المساهمة التالية
avatar
hiba92

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى