الجسيمات الكوندرية

اذهب الى الأسفل

الجسيمات الكوندرية

مُساهمة  saleh saleha في الأربعاء فبراير 06, 2008 5:12 pm

الجسيمات الكوندرية (المتقدرات): Mitochondrion
توجد المتقدرات في سيتوبلاسما جميع الخلايا حقيقيات النوى بالرغم من أنها قد تغيب في بعض الخلايا عالية التخصص ككريات الدم الحمراء الناضجة، وتتدرج في شكلها من الكروي إلى المتطاول لكنها تقيس عموماً /5/ ميكرومتر طولاً و/0.2/ ميكرومتر عرضاً وهي محاطة بغشاء مضاعف (بينهما مسافة) يتحكم الخارجي منه بدخول المواد الكيميائية وخروجها فيما ينثني الداخلي مشكلاً امتدادات ندعوها بالأعراف التي قد يمتد بعضها على كامل عرض المتقدرة، وتعمل على زيادة السطح الذي تجري عليه العمليات التنفسية ويحمل سطح الأعراف من جهة الحشوة على كامل طوله حبيبات مُسوّقة (ذات ساق، وتدعى كل حبيبة منها وحدة ثلاثية الأجزاء) ولها دور في نقل الإلكترونات والفسفرة التأكسدية، ما تبقى من المتقدرة يدعى الحشوة وهي مادة شبه صلبة تحوي بروتيناً دسماً وجزيئات من الدنا الخاص بالمتقدرة وجسيمات ريبية خاصة بها تساهم في بناء وتركيب مكونات المتقدرة.
وظائف الجسيمات الكوندرية:
المتقدرات مواقع لمراحل محددة من التنفس الخلوي لذا يختلف عددها في الخلية حسب نشاطها الاستقلابي وقد يصل في الخلية النشطة جداً إلى ألف متقدرة، وبشكل مشابه يزداد عدد الأعراف في الخلايا النشطة استقلابياً مما يعطي أهمية للفرضية التي تجعل من الأعراف موقعاً لأنظيمات الأكسدة التنفسية.
الجينات الموجودة في الصانعات الخضراء و الميتوكوندريا:
إن هناك عضوين سيتوبلاسميين مسؤولين عن إنتاج الطاقة هما الميتوكوندريا (الجسيمات الكوندرية) (mitochondria ) التي تتواجد تقريباً في كل الخلايا حقيقية النوى ، و الصانعات الخضراء chloroplasts التي توجد في الكائنات التي تقوم بالتركيب الضوئي فقط photosynthetic organisms . و كلاهما تحتويان على جزيئات خلوية من الـ DNA صغيرة و التي تشكل الجزء غير النووي في مجين حقيقيات النوى . إن هذه الأعضاء ناتجة عن كائنات بكتيرية اختيارية المعيشة ( formerly free-living bacteria ) . الجينوم في الجسيمات الكوندرية للإنسان يتكون من 16.569 زوج من القواعد base pairs تحدد إنتاج 13 بروتين مفيد و 24 جزيء RNA . يتواجد في ميتوكوندريا حقيقيات النوى الدنيا و أيضاً بشكل خاص النباتات أعداد كبيرة من الجينات. في أقصى الحالات يتكوّن المجين في الميتوكوندريا من مئات الآلاف أو الملايين من أزواج القواعد . أما مجين الصانعات الخضراء فيتكون من حوالي 100 إلى 200 kilobases ( آلاف الأزواج من القواعد ). و يُعتقد أن عدد الجينات في كل من الميتوكوندريا و الصانعات الخضراء كان سابقاً أكبر من ذلك و لكن مع مرور الزمن أخذت الجينات بالانتقال الى النواة .
من طرف الطالب صالح صالحة
مدرسة الشهيد نديم رسلان
avatar
saleh saleha

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 27
الموقع : snipermadrid2@yahoo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال

مُساهمة  عارف في الأربعاء فبراير 06, 2008 9:08 pm

Basketball هل تستطيع يا أخ صالح أن تخبرني ما الفرق بين الجسيمات الكوندرية والصانعات الخضراء Razz Embarassed

عارف
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ردا لسؤال الاخ عارف

مُساهمة  ossama hatem في الأربعاء فبراير 06, 2008 11:36 pm

هناك عضوين سيتوبلاسميين مسؤولين عن إنتاجج الطاقة هما الميتوكوندريا ( الجسيمات الكوندرية mitochondria ) التي تتواجد تقريباً في كل الخلايا حقيقية النوى ، و الصانعات الخضراء chloroplasts التي توجد في الكائنات التي تقوم بالتركيب الضوئي فقط photosynthetic organisms . و كلاهما تحتويان على جزيئات خلوية من الـ DNA صغيرة و التي تشكل الجزء غير النووي في مجين حقيقيات النوى . إن هذه الأعضاء ناتجة عن كائنات بكتيرية اختيارية المعيشة ( formerly free-living bacteria ) . الجينوم في الجسيمات الكوندرية للإنسان يتكون من 16.569 زوج من القواعد base pairs تحدد إنتاج 13 بروتين مفيد و 24 جزيء RNA . يتواجد في ميتوكوندريا حقيقيات النوى الدنيا و أيضاً بشكل خاص النباتات أعداد كبيرة من الجينات. في أقصى الحالات يتكوّن المجين في الميتوكوندريا من مئات الآلاف أو الملايين من أزواج القواعد . أما مجين الصانعات الخضراء فيتكون من حوالي 100 إلى 200 kilobases ( آلاف الأزواج من القواعد ). و يُعتقد أن عدد الجينات في كل من الميتوكوندريا و الصانعات الخضراء كان سابقاً أكبر من ذلك و لكن مع مرور الزمن أخذت الجينات بالانتقال الى النواة ..........
الصانعات اليخضورية :هي العضيات الخلوية الموجودة في بعض خلايا طلائعيات النوى و جميع الخلايا النباتية ، فهي التي تقوم بالاستعانة بمادة اليخضور (الكلوروفيل) بعملية الاصطناع الضوئي التي تمر بعدة مراحل من أهمها تحول فيها النباتات طاقة الضوء إلى طاقة مختزنة في السكريات المصطنعة . شكلها غالبا عديسي ، محاطة بغشاء مضاعف أحدهما داخلي و آخر خارجي و يوجد بينهما فراغ .
وهي جسيمات رئيسية في النباتات و الطحالب. و فيها يحدث التركيب الضوئي. تتوزع في السيتوبلازما بأعداد تتراوح ما بين الواحد كما في الكلاميدوموناس و الكلوريلا إلى نحو 100 في خلايا النسيج الأوسط الحباكية. و تكون الصانعات اليخضورية عادة في النباتات العليا محدبة الوجهين وفق مقطع عرضي و دائرية وفق مظهر سطحي و يبلغ قطرها 3-10 ميكرومتر، و لذلك تكون مرئية تحت المجهر الضوئي.
بالإضافة للتركيب الضوئي، تكون الصانعات مسؤولة عن تخزين النشاء و اصطناع عدة مركبات أخرى مثل الأحماض الدهنية و التيربين اللازمة للبناء الخلوي و فعالية الأنسجة و النبات عموماً.
تنشأ الصانعات اليخضورية من أجسام صغير غير متمايزة تدعى طليعة البلاستيد توجد في المناطق النامية من النباتات (الميرستيم) و تكون محاطة بغشائين يشكلان غلاف الصانعة.
تحتوي الصانعة دائماً على اليخضور و غيره من الأصبغة القادرة على التركيب الضوئي، التي تتوضع على منظومة من الأغشية تسبح في مادة أساسية هي السدى.
بناءً على البنية الشكلية و الوظيفية و الصبغة الفعالة، يمكن تقسيم الصانعات إلى: صانعات اليخضور، صانعات عديمة اللون، صانعات نشوية، صانعات لونية......
الميتوكوندريون أو المتقدرات أو المصورات الحيوية أو حُبَيْبَة خَيْطِيَّة (بالإنجليزية: Mitochondrion) (جمعها، ميتوكوندريا، Mitochondria) هي عضيات في داخل الخلايا الحيوانية والنباتية مسؤولة عن توليد الطاقة في داخل الخلية.يشبه العلماء الميتوكوندريا بأنها مركز "توليد الطاقة" للخلية ، حيث أنه بدون وجود الميتوكندريا لن تستطيع الخلية إنتاج الطاقة اللازمة لها للحفاظ على الحياة، ومما سيسبب توقف أنشطة الخلية الأخرى.تقريباً توجد الميتوكوندريا في أماكن عديدة داخل سيتوبلازم الخلية ، و يختلف عددها حسب احتياج الخلية للطاقة ، حيث يتراوح بضع مئات إلى آلاف. و أيضاً يختلف حجم الخلية تبعاً للوظيفة المطلوبة منها، حيث يتراوح ما بين 1nm و قد يصل إلى 7nm .تتركب الميتوكوندريا بشكل أساسي من طبقتين من الدهون (lipid bilayer)و غشاء من البروتين: و تكون بشكل غشاء خارجي و غشاء داخلي. الغشاء الداخلي يقوم بتكوين ما يشبه الرفوف و الذي يتصل به انزيمات الأكسدة ، كما يحتوي التجويف الداخلي للغشاء الداخلي على العديد من الانزيمات الضرورية لاستخراج الطاقة من الاغذية. كما تحتوي لميتوكوندريا على جزئ دي.ان.ايه DNA وهذا يساعدها على الإنقسام داخل الستوبلازم دون الحاجة إلى إنقسام الخلية .تقوم الميتوكندريا بواسطة الانزيمات المتواجدة فيها باستخلاص الطاقة من المركبات المتواجدة في الخلية، ثم تستخدم هذه الطاقة في عملية انتاج ATP الـ ايه.تي.بي (adenosine triphosphate)و الذي يعتبر بمثابة "العملة - النقد" للخلايا في جسم الكائن الحي ، حيث بواسطته يتم تنفيذ العمليات المختلفة. و بعد تكون ATP يتم نقله إلى خارج الميتوكوندريا، حيث يستخدم في العمليات المختلفة ............... pirat في الخدمة دائما ابو شريك Twisted Evil
avatar
ossama hatem

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 31/01/2008
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على سؤال الأخ عارف

مُساهمة  saleh saleha في الأربعاء فبراير 06, 2008 11:57 pm

الجسيمات الكوندرية الصانعات الخضراء
التواجد: تتواجد تقريباً في كل الخلايا حقيقية النوى. توجد في الكائنات التي تقوم بالتركيب الضوئي
الجينوم في كل منهما:
في الجسيمات الكوندرية: الجينوم في الجسيمات الكوندرية للإنسان يتكون من 16.569 زوج من القواعد تحدد إنتاج 13 بروتين مفيد و 24 جزيء RNA . يتواجد في ميتوكوندريا حقيقيات النوى الدنيا.
في الصانعات الخضراء: و أيضاً بشكل خاص النباتات تحوي أعداد كبيرة من الجينات.
أزواج القواعد:
في الجسيمات الكوندرية: في أقصى الحالات يتكوّن المجين في الميتوكوندريا من مئات الآلاف أو الملايين من أزواج القواعد .
في الصانعات الخضراء: . أما مجين الصانعات الخضراء فيتكون من حوالي 100 إلى 200 آلاف الأزواج من القواعد.
الطالب صالح صالحة : أرجو أن أكون قد استطعت توضيح الفكرة للأخ عارف. ( تحياتي عكيد )
avatar
saleh saleha

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 27
الموقع : snipermadrid2@yahoo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى