علماء يتمكنون من تخليق خلايا جزعية باستخدام خلايا الجلد

اذهب الى الأسفل

سؤال

مُساهمة  فاطمةجام في الجمعة فبراير 08, 2008 2:15 pm

santa هل تطمحون يا شباب أن يكون في سوريا مركزلأبحاث الخلاياالجذعية
إذا كان نعم فهل حزمتم الأمتعة لأن تكونوا رواده ؟ وما هو مدى استعدادكم لذلك؟

جامعة دمشق

فاطمةجام
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكر

مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 08, 2008 2:00 pm

jocolor [color:ac07=red]شكراًلك يا عباس , وأنتظر مشاركتك في منتدى مكونات الخلية , ولاسيما الليزوزومات(الجسيمات الحالة) :: Question
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://husam4.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء يتمكنون من تخليق خلايا جزعية باستخدام خلايا الجلد

مُساهمة  العباس في الجمعة فبراير 08, 2008 2:45 am

الأمريكيين من تحقيق طفرة كبيرة في ابحاث الاستنساخ حيث تمكنوا من تخليق خلايا جزعية باستخدام خلايا الجلد ما من شأنه فتح الباب امام زيادة الابحاث في هذا المجال مع تراجع الاعتراضات الأخلاقية التي تزايدت اثر استخدام الأجنة البشرية كمصدر للخلايا الجزعية.
وقال الفريق المؤلف من مجموعة من الباحثين في جامعة "ويسكونسن ماديسون" في دراسة سيتم نشرها بعد غد انهم تمكنوا من استخدام مجموعة من بروتينات الجينات لاعادة خلايا الانسجة الى مرحلة الخلايا الجزعية.
واوضح عضو فريق البحث الاستاذ بكلية الطب في جامعة ويسكونس جيمس طومسون أن "هذه الخلايا التي تم تخليقها تؤدي جميع وظائف الخلايا الجزعية وهو ما سيؤدي الى تغيير شامل في هذا المجال".
وجاءت ابحاث العلماء الامريكيين بعد اقل من اسبوع على تمكن علماء يابانيين في مدينة كيوتو من تخليق وصفة جديدة اطلقوا عليها اسم "الوصفة البسيطة" لتحويل خلايا الجلد لدى البالغين الى خلايا مماثلة للخلايا الجزعية وذلك عبر استخدام 4 جينات لاعادة خلايا الجلد الى مرحلة تشابه فيها الخلايا الجزعية.
وتكتسب الخلايا الجزعية اهمية كبيرة لامكانية تحولها الى اي نوع من خلايا الجسم البالغة 220 نوعا مختلفا سواء كان ذلك في صورة خلايا من الاعضاء او العظام او الاعصاب.
وفي رد فعل فوري على تلك الاكتشافات عبر البيت الأبيض عن سعادته بتلك النتائج التي من المتوقع ان تغير موقف الادارة الرافض لتمويل ابحاث الخلايا الجزعية بسبب اعتراضات دينية واخلاقية لاعتمادها السابق على الاجنة البشرية.
وعبر الرئيس بوش في بيان اصدره البيت الأبيض عن تشجيعه للعلماء لتوسيع نطاق ابحاث الخلايا الجزعية ومواصلة التقدم في فهم التركيبة البيولوجية للانسان على نحو أخلاقي.
ويبني العلماء امالا عريضة على تلك الاكتشافات حيث يأملون ان تزيد استخدامات الخلايا الجزعية للشفاء من الامراض الزمنة مثل الزهايمر وعقدة باركنسون وجروح الاوتار وذلك على الرغم من بقاء مخاوف من احتمالات ان تؤدي استخدامات هذه الخلايا الى الاصابة بالسرطان.(النهاية) العباس خضرة
avatar
العباس

المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 03/02/2008
الموقع : www.rezecov.piczo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى