من طرف بان موسى الجسيمات الصانعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من طرف بان موسى الجسيمات الصانعة

مُساهمة  العباس في الخميس فبراير 21, 2008 1:02 pm

لجسيمات الصانعة أو البلاستيــدات Plastids

البلاستيدات هي عضيّات مميزة للنبات، وهي تكون عادةً مستديرة أو بيضية أو قرصية الشكل قطرها حوالي 4-6 ميكرون وتحاط بغشاء مزدوج وبداخلها حشوة. تحاط البلاستيدات بغشاء مزدوج يسمي الغلاف Envelope مع تراكيب أخرى في الحشوة أو ستروما Stroma تسمى الجرانات Grains، وهي على شكل أقراص وتتكون من 5-50 من الأكياس المفلطحة وهي التي تحوي الكلور وفيلات. والبلاستيدات تحوي عادة DNA و RNA ، ولهذا فهي يمكن أنْ تتكاثر مستقلةً عن انقسام الخلية، ويعتقد أنها تنشأ من أجسام أوليّة يُطلق عليها البلاستيدات الأوليّة Proplastids.

وتنقسم البلاستيدات إلى أشكال عدّةٍ:

Proplastids : وهي البلاستيدات الأوليّة وهي التي تنمو وتكون البلاستيدات.

Leucoplastids: وهي البلاستيدات عديمة اللون، لا تحتوي على الكلوروفيل والكاروتنويدات. وتنتج بروتينات وزيوت ويمكنها أنْ تخضر إذا تعرضت للضوء.

Chloroplasts: وهي بلاستيدات تحوي صبغات الكلوروفيلات والكاروتنويدات وتظهر بلون اخضر لتغلب لون الكلوروفيل ولزيادة تركيزه وتقوم بالتمثيل الضوئي.

Chromoplasts: تحتوي على صبغات الكاروتنويدات فقط. وظيفتها لازالت مبهمةً، ولكنها مسئولة عن تلون أوراق الخريف والأزهار والثمار الناضجة، حيث تتراكم بها الكاروتنويدات والصبغات الأخرى كما في البندورة.

Amyloplastids: وهي البلاستيدات النشوية، والتي تلعب دوراً هامّاً في تمثيل النشا في خلايا أعضاء معينة مثل درنات البطاطا وإندوسبيرم حبوب الذرة.
afro afro lol! afro
avatar
العباس

المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 03/02/2008
الموقع : www.rezecov.piczo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى