استخدام الخلايا الجذعية

اذهب الى الأسفل

استخدام الخلايا الجذعية

مُساهمة  العباس في الخميس فبراير 21, 2008 1:58 pm

تطبيقات واستخدامات الخلايا الجذعية
1- استخدام الخلايا الجذعيّة فيما يعرف بالعلاج الخلوي (cell therapy)، حيث أن هناك العديد من الأمراض والاعتلالات التي يكون سببها الرئيسي هو تعطل الوظائف الخلوية، أو تحطم أنسجة الجسم. ويوفر هذا علاجاً لعدد كبير من الأمراض المستعصية، مثل الزهايمر، ومرض باركنسون، وإصابات الحبل الشوكي، وأمراض القلب، والسكري، والتهاب المفاصل، والحروق.
2- المقدرة على معرفة وتحديد الأسباب التي تتسبب عادة في أمراض مميتة مثل السرطان والعيوب الخلقية والطفرات التي تحدث نتيجة لانقسام الخلايا وتخصصها غير الطبيعيين.
2- سوف تساعد أبحاث الخلايا الجذعية البشرية في إيجاد وتطوير العقاقير الطبية، ومعرفة مدى تأثيرها، والآثار الجانبية التي تنتج عن استعمالها على البشر.
4- سيكون هناك مردوداً اقتصادياً كبيراً حين تنضج هذه الأبحاث، حيث ستصبح أمراض العته الدماغي، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب، والسرطان، والسكري، والإصابات الناتجة عن الحوادث، والأمراض المزمنة الأخرى، أمراضاً يمكن علاجها بالخلايا بدلاً من العقاقير، والعمليات الجراحية المعقدة، فالتوفير في تكاليف العلاج، وتقليل إضاعة العاملين لأوقات العمل بسبب التغيب لأسباب مرضية.
5- فهم الأحداث المعقدة التي تتخلل عملية تكوّن الإنسان، وهذا يفتح آفاقاً لا حصر لها.
6- التغلب على رفض جهاز المناعة للأعضاء في حالات زراعتها، ناهيك عن الآمال المرجوة بالقدرة على تعويض الأعضاء والأنسجة باستخدام الخلايا الجذعيّة.
الجدل حول استعمال الخلايا الجذعية في العلاج
يتم الحصول على هذه الخلايا في المراحل المبكرة من تكوين الجنين، حيث تتكون مجموعة من الخلايا عند تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، واستخلاص الخلايا الجذعية من الجنين في هذه المرحلة يدمره، وهذا يعتبر كقتل نفس بشرية أخلاقياً ودينياً، أما الحديث عن استنساخ كائن بشري باستخدام الخلايا الجذعيّة فيثير جدلا لا ينتهي فتقنية استخلاص الخلايا الجذعية هي نفسها تقنية الاستنساخ .
pirat bounce bounce affraid lol!
avatar
العباس

المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 03/02/2008
الموقع : www.rezecov.piczo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى